تواصل معنا

  • +971 2 885 6888
  • info@scmc.gov.ae
  • قرية مارينا، أبوظبي
    الإمارات العربية المتحدة

24 Feb, 2019

انعقاد اللقاء التعريفي الاول للمجلس الاستشاري للأطفال

عقد المجلس الأعلى للأمومة والطفولة اللقاء التعريفي للمجلس الاستشاري للأطفال في مقر المجلس برئاسة الريم بنت عبد الله الفلاسي الامينة العامة للمجلس الاعلى للامومة والطفولة.


ويتكون المجلس الاستشاري للأطفال من 9 أعضاء من مختلف إمارات الدولة ويمثل كل منهم إمارة من إمارات الدولة ويكون من بينهم مشاركة 2 من أصحاب الهمم.


وتتمثل العضوية كلا من وديمة جمعة حميد الدرمكي من إمارة ابوظبي وسلامة سيف خليفة الطنيجي من أم القيوين وراشد خالد السويدي من إمارة الشارقة وغيث محمد سالم الغفلي من أبوظبي وابراهيم أيوب الشوارب من إمارة عجمان و مريم عمر الهأملي من إمارة دبي وهيثم محمد راشد الكندي من إمارة الفجيرة وعائشة ناصر آل علي من إمارة رأس الخيمة ووديمة المنصوري.


ورحبت الأمينة العام بأعضاء المجلس الاستشاري للأطفال ونقلت إليهم تحيات وترحيب سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية التي تحرص حرصاً كبيراً على رعاية أطفالنا والاهتمام بهم.


وقالت الريم الفلاسي إن هذا اللقاء له أهمية كبيرة جداً باعتباره الأول من نوعه بدولة الإمارات العربية المتحدة السباقة دائماً إلى تقديم كل ما يفيد مواطنيها خاصة الأطفال منهم، وقد كان قرار سمو أم الإمارات بإنشاء مجلسكم الاستشاري نابع من اهتمأمها الكبير بكم وبحاضركم وبمستقبلكم فهذا المجلس هو منصة ليعبر كل عضو منكم بحرية عن آرائه وطموحاته التي يرى أنها توفر له البيئة المناسبة التي يعيش فيها ويضع فيها كل ما يحقق له أهدافه وأمنياته.


وأضافت الريم الفلاسي: إننا من دولة بارك الله بها وبقيادتها وشعبها وقد ترك لنا مؤسسها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه إرثا عظيماً من الأصالة والقيم والمبادئ التي تنير الطريق لمواطنينا وننطلق بها نحو المستقبل. ولم تقصر قيادتنا الرشيدة فقد اتبعت خطى القائد الراحل وتقوم بواجبها في توفير كل ما يرفع شأن المواطن خاصة الأطفال منهم وفتحت المجال ووفرت الفرص ليستفيد الجميع من وسائل التعليم والصحة والثقافة وكل مقومات الحياة.


وأكدت على ضرورة أن يحرص الأطفال على الاستفادة من هذه الفرص الثمينة التي وفرتها الدولة متمسكين بقيمنا وأخلاقنا التي تربينا عليها لنتمكن من مواصلة بناء دولتنا ونسهم في مسيرة التنمية في البلاد.


وفي ختام كلمتها قدمت الشكر لأعضاء المجلس الاستشاري على حسن استماعهم وتلبيتهم الدعوة لحضور هذا اللقاء الهام الذي سيكون انطلاقة للقاءات أخرى لاحقة في المسقبل.


بعدها تم التعرف على أعضاء المجلس الاستشاري للأطفال ثم تم عرض فيديو تعريفي عن دور المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.


وناقش اللقاء الهدف من وراء تشكيل المجلس الاستشاري للأطفال وعملية التشكيل واختيار الأطفال والدور المنوط بهم من خلال الأخذ برأيهم حول مواضيع وبرامج متعلقة بهم.


وقد تم اختيار رئيس ونائب لرئيس المجلس الاستشاري بطريقة الاقتراع السري وأسفرت النتيجة على اختيار سلامة سيف خليفة الطنيجي من أم القيوين رئيساً للمجلس وهيثم محمد راشد الكندي من إمارة الفجيرة نائباً للرئيس كما تم تشكيل عدة لجان تختص كل لجنة بدراسة وإبداء الرأي فيما يعرض من مشروعات وموضوعات واتفاقيات وبرامج تتعلق بالطفولة ورعايتها ونماءها وحمايتها وإعداد تقارير بشأنها يتم عرضها على المجلس في جلساته العامة لمناقشتها وإصدار توصيات بشأنها.


كما تم خلال اللقاء عقد ورشة عمل أعدها المجلس الأعلى للأمومة والطفولة حول حقوق المشاركة تم فيها مناقشة دورهم في عملية الاشتراك في القرارات التي تؤثر في حياة الفرد والمجتمع الذي يعيش فيه فالديمقراطية حق أساسي في المواطنة بالإضافة إلى مناقشة أشكال المشاركة سواء كانت شبابية أو في مجالس طلابية بالمدارس أو في أنشطة خدمة المجتمع المحلي كالتشجير أو لقاءات تشاورية بين الأطفال أو المشاركة في المؤتمرات الخاصة بهم أو مؤتمرات الكبار التي تخص الأطفال بالإضافة إلى حوارات مع مسؤولين ومعسكرات الأطفال والشباب والكشافة أو في برلمان الأطفال .


وقدم أعضاء المجلس الاستشاري للأطفال أسمى آيات الشكر والتقدير إلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك أم الإمارات على هذه الخطوة المباركة لأطفال الإمارات، مثمنين هذه الفرصة الجميلة لمشاركتهم في هذا اللقاء التعريفي، ومؤكدين استعدادهم ودورهم كأعضاء فاعلين في المجتمع لهم حقوق ومسؤوليات وصوت في عمليات صنع القرار والتفاوض وأسباب اتخاذ القرارات التي تخصهم.


وقال أعضاء المجلس الاستشاري للأطفال في تصريح خاص لوكالة أنباء الإمارات " وام " أن هذا المجلس سيكون خير معين لزملائنا وزميلاتنا وأقراننا من الأطفال، مؤكدين أن هذا المجلس سيعمل على توسيع معارفهم وإدراكهم وتطوير مهاراتهم في مختلف المجالات وفق رؤية وطنية تعلم الطفل حب الوطن لينشأ أطفال الإمارات وهم أكثر قرباً وارتباطاً به.

أحدث الأخبار

أبوظبي في ..... أبريل ////// نظم المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، جلسة رمضانية حول تأثير الصحة النفسية على التواصل الإيجابي، وذلك في إطار البرنامج التم...

في جلسة حوارية نظمها "الأعلى للأمومة والطفولة" في دبي أطباء ومختصون يؤكدون أهمية تجنيب الأم تداعيات "اكتئاب ما بعد الولادة" إيلاء الرعاية الكافية...

  "الأعلى للأمومة والطفولة" يطلق البرنامج التمهيدي لمنتدى فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة حول الصحة النفسية عبدالرحمن العويس: خطوة استراتيجي...