تواصل معنا

  • +971 2 885 6888
  • info@scmc.gov.ae
  • قرية مارينا، أبوظبي
    الإمارات العربية المتحدة

منتدى فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة
نوفمبر 2016

نظم المجلس الأعلى للأمومة والطفولة منتدى فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة في نوفمبر 2016 والذي تمحور حول الابداع في تنمية الطفولة المبكرة. ساهم المنتدى في استعراض ومناقشة الممارسات المبتكرة في النمو في المراحل المبكرة من عمر الطفل وإلقاء الضوء على دور الوالدين والمدارس والمختصين في إثراء نمو الأطفال وتطوير تجاربهم وإدراكاتهم ومهاراتهم وقدراتهم العقلية وكذلك اهتماماتهم وتصوراتهم. حضر المنتدى حوالي 600 شخص، من جهات حكومية اتحادية ومحلية وملوك ورؤساء دول وصانعي سياسات ومختصين ومؤسسات المجتمع المدني ووكالات الأمم المتحدة ومجالس أمومة وطفولة من دول عربية وأكاديميين وباحثين وطلاب الجامعات. .

أهداف المنتدى

• تحديد الخيارات للوالدين والمختصين من أجل تهيئة الظروف المواتية لتنمية التفكير الخلاق للأطفال وتطوير الإبداع والابتكار لديهم.

• تبادل أفضل الممارسات والمعلومات حول نظريات الابتكار والحلول الخاصة بتنمية الطفولة المبكرة.

• مناقشة وإدراج الابتكار ضمن أولويات التعليم محلياً وإقليمياً وعالمياً.

• تشجيع المشاريع والمبادرات الاستثمارية في أفكار جديدة تتمحور حول تنمية الطفولة المبكرة.

• تقديم الإرشادات للوالدين لتطوير المزيد من المهارات والمواهب لدى أطفالهم.

• تعزيز مساهمة الأطفال في الحوارات العامة وفي الأمور التي تهمهم.

• إلقاء الضوء على الجهود الكبيرة التي تضطلع بها القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة في تطوير قطاع التعليم منذ قيام الاتحاد حتى الآن.

• الإعلان عن جائزة الشيخة فاطمة للأمومة والطفولة.

المتحدثون وصورهم وأسماؤهم

محاور المنتدى

المحور الأول

أحلام وتطلعات وتحديات الأطفال

تــم اختيــار خمســة ورعيــن طفــلاً مــن المــدارس في أبــو ظبــي ومركــز ســجايا فتيــات الشــارقة وبرلمــان الأطفــال للمشــاركة في المحور الأول، وهم موهوبون في العديــد مــن المجــالات بمــا في ذلــك الاخــتراع والعلــوم والفــن والشــعر، والتقديــم. وكان الغــرض مــن هــذه الــدورة هــو ترســيخ قيــم الحــوار وإشراك الأطفــال في الحيــاة العامــة، وبالتــالي تعزيــز مشــاركتهم في القضايــا التــي تتعلــق بمصالحهــم وتحفيــز المزيــد مــن الأطفــال إلى الابتــكار والإبــداع في كافــة المجــالات. حيــث ناقــش الأطفــال دور الأسر والمــدارس والمراكــز الاجتماعيــة في تحفيــز الابتــكار والإبــداع، وأن استكشــاف إمكانياتهــم مســؤولية مشــتركة بــن البيــت والمدرســة.

المحور الثاني

التعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة ما بن الماضي والحاضر: ثمرة إنجازات أجدادنا

عــرض هــذا المحــور دور القيــادة الرشــيدة في دولــة الإمــارات دورًا أساســيًا ورائــدًا في إيجــاد تحـول جــذري في جــودة التعليــم منــذ تأســيس دولــة الإمــارات العربيــة المتحــدة مــن عــام ١97١ إلى يومنــا هــذا. كــما ناقــش التطلعــات المســتقبلية للدولــة في هــذا المجــال.

المحور الثالث

عوامل التمكين ودور الوالدين في تنمية الابتكار والإبداع لدى الأطفال

أبــرز المهنيــون متعــددو الاختصاصــات أهميــة تطويــر العقــل الخيــالي والمبدعون في ســنوات الطفولــة المبكــرة. وبحثــت المناقشــات أحــدث النظريــات العلميــة في دعــم التنميــة المتكاملــة للأطفــال مــن جهــة، وإثــراء الخــبرات ووجهــات النظــر والمهــارات والقــدرات والاهتمامــات العقليــة مــن جهــة أخــرى.

المحور الرابع

أفضل ممارسات الابتكار في مرحلة الطفولة المبكرة

شمل هذا المحور تجارب ميدانية لدعم التعلم المبكر، وقدم نظرة إلى بعض الحلول للتعليم المبكر وتضمنت التجارب أساليب مبتكرة لترويج التعليم التفاعلي وإدماج الأطفال ذوي "صعوبات التعلم" في برامج تنمية الطفولة المبكرة.

أهم التوصيات التي جاء بها المنتدى

• إتاحة المزيد من فرص التطوع للأطفال حيث أن ذلك يحسن ويطور مهاراتهم الاجتماعية والقيم والأخلاق.

• اعتاد مراكز الأطفال والشباب كمبادرة اتحادية وإدماجها في كافة إمارات الدولة ليحظى جميع الأطفال

• تعزيز الأنشطة اللامنهجية في المدارس.

• إدراج الأطفال والشباب المعاقين بشكل كامل في البيئات التعليمية وكذلك العامة وتوفير الفرص المتكافئة لهم.

• توفير فرص مشاركة اليافعات (الإناث) في مختلف الأنشطة البدنية.

• مطالبة وزارة التربية والتعليم ودائرة التعليم والمعرفة بالنظر في اعتماد الخبرات الدولية التي توفر ساعات تدريس وواجبات منزلية أقل مع زيادة وقت المشاركة واللعب.

• الإعلان عن جائزة فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة

المعرض المصاحب

وعلى هامش المنتدى نظم المجلس الأعلى للأمومة والطفولة معرضاً على هامــش المنتــدى، والــذي انقســم إلى قســمن.

الأول

خصص لبعــض الأطفــال المتحدثــين في المحــور الأول للمنتــدى لعــرض اختراعاتهــم. عــلى ســبيل المثــال: فاطمــة الكعبــي، مخترعــة إماراتيــة، قامــت بعــرض اثنــين مــن اختراعاتهــا، الروبــوت الــذي يرحــب بالنــاس وعجلــة قيــادة الســيار ة المزودة بأجهزة الاستشعار.

وكذلــك ســعيد الرميثــي، الشــاب الــذي علــم نفســه بنفســه ويقـضـي وقــت فراغــه في الســفر مــن مــكان إلى آخــر مــن أجــل العثــور على جميــع القطــع التــي هــو بحاجة لهــا ليكمــل اختراعاتــه، ومنهــا آلــة تســاعد في عمليــة الزراعة لإيجــاد ســبل لدولــة الإمــارات العربيــة المتحــدة لتكــون رقــم واحــد دون الاعتــماد على النفــط.

الثاني

خصص الجزء الثاني من المعرض للشركات والمؤسسات التي يختص عملها باحتياجات الأمومة والطفولة وشاركت في المعرض مؤسسات مختلفة، وهي: -

• منظمة الأمم المتحدة للطفولة ـ اليونيسف

• جامعة جورج

• مركز الجليلة لثقافة الطفل

• جمعية الشيخ محمد بن خالد آل نهيان لأجيال المستقبل

• لمسة

• مركز تنمية الطفل

• سجايا فتيات الشارقة

• ألفا آبس

• افتح يا سمسم